Vote
ما رأيك بالموقع الجديد



النسور يترأس اجتماعا للمجلس الزراعي الاعلى
النسور يترأس اجتماعا للمجلس الزراعي الاعلى
 
عرض الصور

عمان 9 تموز(بترا)–عقد المجلس الزراعي الاعلى اجتماعا في وزارة الزراعة امس الاربعاء برئاسة رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور ناقش خلاله عددا من القضايا التي تهم القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني.

واكد النسور ضرورة تفعيل عمل المجلس وعقد اجتماعاته بشكل دوري ترجمة للأهمية والرعاية التي يجب ان يحظى بها القطاع الزراعي وايجاد حلول للتحديات والمعيقات التي تواجهه.

ولفت الى اهمية ايجاد حلول للمشاكل والعقبات التي تواجه القطاع الزراعي وبما يسهم في دعم المزارع الاردني والتخفيف من حدوث اختناقات تسويقية نتيجة للأحداث الدائرة في العديد من دول الجوار واغلاق الحدود معها .

وابدى النسور استعداد الحكومة لدراسة امكانية دعم صادرات الخضار والفواكه المنقولة جوا الى روسيا واوروبا خلال استمرار ازمة الصادرات نتيجة الاحداث في عدد من دول الجوار .

وبشأن تعديل مشروع قانون الاتحاد العام للمزارعين طلب النسور من اعضاء المجلس الزراعي اعادة دراسة المشروع من جديد ووضع توافق مبدئي على بنوده لا سيما ما يتعلق بالعائدات واسلوب الانتخاب لمناقشته في الجلسة القادمة للمجلس الزراعي تمهيدا لرفعه الى مجلس الوزراء .

وحول مشروع قانون غرفة الزراعة الاردنية الموجود حاليا في مجلس النواب ولم يحصل توافق بشأنه بين الاتحاد العام للمزارعين وممثلي قطاع الاعمال الزراعي، دعا لإعادة النظر بمشروع القانون بالتعاون مع اللجنة الزراعية النيابية والخروج بحلول توافقية لجميع الاطراف .

واوعز النسور بدراسة مطلب رؤساء الاتحادات الزراعية النوعية بتخفيض ضريبة المبيعات على مادة بيض المائدة والبالغة 4 بالمئة .

من جهته اكد وزير الزراعة الدكتور عاكف الزعبي ان الحكومة عملت من خلال الاجراءات العديدة التي اتخذتها على توفير الدعم للمزارع الاردني وتوفير الحماية للإنتاج المحلي.

وناقش المجلس الزراعي القضايا المدرجة على جدول اعماله، وفي مقدمتها نتائج متابعة تنفيذ قرارات الجلسة السابقة للمجلس.

وبشأن قرار تشكيل لجنة للتنسيب برأيها بشأن وقف التصدير او فتح الاستيراد للمنتجات الزراعية، كلما استدعت الضرورة، بين الدكتور الزعبي، انه تم تشكيل اللجنة ولم تحدث أي مشكلات تستدعي انعقادها حتى الان .

وحول التوصية بفتح السوق العراقي امام الخضار والفواكه، اشار الزعبي الى ان الجهد الذي تم بذله مع السلطات العراقية كان كبيرا بعد اغلاق الحدود في شهر 12 الماضي في ذروة موسم انتاج وادي الاردن لافتا الى انه تم خفض رسوم الشاحنات الناقلة للمنتجات الزراعية من 2200 الى 700 دولار وفتح السوق العراقي امام صادرات بيض المائدة الاردني فضلا عن اعطاء الفيزا لمدة 3 اشهر .

وبشأن التعديلات المقترحة على مشروع قانون ادارة المخاطر الزراعية اكد المجلس الزراعي الاعلى ضرورة ان تسعى الحكومة لعرض مشروع القانون المعدل على الدورة الاستثنائية القادمة لمجلس الامة.

واستعرض المجلس الزراعي سبل زيادة استفادة القطاع الزراعي من المنحة الخليجية حيث اكد النسور استعداد الحكومة لتوفير تمويل لمشاريع زراعية ذات اولوية.

وناقش المجلس مطالب القطاع الخاص بإعفاء مستلزمات الانتاج من ضريبة المبيعات حيث طلب رئيس الوزراء من وزارة الزراعة وبالتعاون مع دائرة الجمارك دراسة الاثر المالي لكل بند مطلوب اعفاؤه.

كما استعرض المجلس عددا من التحديات والمعيقات التي تواجه القطاع الزراعي والاجراءات الواجب اتخاذها لدعم هذا القطاع بكافة تصنيفاته.

وتم التأكيد على اهمية دعم مهنة الطب البيطري في جميع مناطق المملكة كونها خط الدفاع الاول عن صحة الانسان والحيوان فضلا عن كونها من اكثر المهن ندرة في الاردن وفي دول الخليج العربي.

كما تم التأكيد على اهمية التواصل بين النقابات الزراعية والجمعيات النوعية المتخصصة مع المؤسسة العامة للغذاء والدواء لتحديد أي اجهزة حديثة وغير متوفرة لدى المؤسسة لغايات اجراء الفحوصات المخبرية الدقيقة على المستوردات الحيوانية.

--(بترا) ع ق/م ع/ف ج
 
Design By Jordan Code