Vote
ما رأيك بالموقع الجديد



مباحثات لفتح السوق الروسي أمام الزراعة الأردنية

 جريدة الرأي / الاربعاء

27/5/2015

مباحثات لفتح السوق الروسي أمام الزراعة الأردنية

 

عمان - الرأي - بحث وفد من القطاعين العام والخاص خلال زيارة عمل نظمتها غرفة تجارة عمان اخيرا الى روسيا اليات تعزيز تواجد المنتجات الزراعية الاردنية في السوق الروسية.
وحسب بيان صحافي لغرفة تجارة عمان، ناقش الجانبان الاردني والروسي  خلال الزيارة  التي استمرت ثلاثة ايام أوجه التعاون الثنائي في المجال الزراعي وإمكانية فتح السوق الروسية امام المنتجات الزراعية الأردنية. 
وضم الوفد الذي ترأسه وزير الزراعة الدكتور عاكف الزعبي مدير عام الجمارك الاردنية منذر العساف والنائب الثاني لرئيس غرفة تجارة عمان نافذ عليان وعضو مجلس الادارة فيها طارق الطباع ورئيس اللجنة الزراعية النيابية ابراهيم الشحاحدة وممثلون عن شركات زراعية محلية ونقابات وجمعيات زراعية.
وشدد الوفد الاردني على ضرورة معالجة المعيقات التي تواجه دخول منتجات الخضار والفواكة الاردنية الى روسيا وفي مقدمتها الامور اللوجستية والاجراءات الجمركية التي يطبقها الجانب الروسي.
واكد الوفد ان المنتجات الزراعية الاردنية تتمتع بمواصفات فنية عالية ومستوى جودة متقدم مكنها من دخول الكثير من الاسواق العالمية وبخاصة الاوروبية وتسد حاجة الاسواق بخاصة خلال فصل الشتاء.
واكد وزير الزراعة اهمية التنسيق والتعاون بين القطاع الخاص في البلدين واعتماد منطقة ستاروفا للتوزيع الى السوق الروسية .
كما اكد استعداد الوزارة بتزويد السوق الروسي باحتياجاتها من الخضار والفواكه وامكانية انشاء مركز اردني روسي مشترك يخص المنتجات الزراعية لتسهيل انسياب السلع الزراعية الاردنية الى السوق الروسي وتصدير المنتجات الزراعية للسوق الروسية.
من جهته اشارعليان الى الموقع الجغرافي للاردن والذي يعطية قيمة مضافة لتصدير البضائع الى الدول المجاورة من خلال ميناء العقبة وعلى مادر العام بالنسبة للمنتجات الزراعية.
بدوره، اكد الطباع حرص غرفة تجارة عمان على دعم علاقات المملكة التجارية مع مختلف دول العالم والبحث عن اسواق جديدة للمنتجات الاردنية وتشجيع القطاعات الاقتصادية على اقامة شراكات تجارية مع نظيرتها العربية والاجنبية.
وشدد على ضرورة اعطاء حوافز وتسيهلات للمنتجات الزارعية الاردنية من الجانب الروسي خاصة في مواسم تكون الاردن من اكثر البلدان انتاجا خاصة من منطقة وادي الاردن.
وابدى الجانب الروسي رغبته كذلك في تصدير منتجات زراعية كالقمح والذرة والحمص والنخالة للاردن.
كما ابدت العديد من الشركات الروسية التي التقاها الوفد اهتماما بالمنتجات الزارعية الاردنية وتشجيعها على دخول السوق الروسية.

Design By Jordan Code